بطاقة تقنية عن أهم مراحل تأسيس الجمعية
1 – تشكيل لجنة تحضيرية مكونة من عدد محدود من الأشخاص (3 مثلا)
2 - توفير الوثائق ( القانون الأساسي ، لائحة أعضاء الجمعية المحتملين ...) و اللوجستيك اللازم لنجاح الجمع العام.
3 – إخبار السلطات المحلية.
4 – الإعلان عن تاريخ عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية قبل فترة كافية.
5 – عقد الجمع العام
6 – تشكيل مكتب الجمعية و توزيع المهام
7 – إعداد الملف القانوني للجمعية و المصادقة على الوثائق :
* القانون الأساسي للجمعية بعدد النسخ المطلوبة.
* محضر الجمع العام
* لائحة أعضاء المكتب تتضمن المعلومات التالية : المهمة داخل المكتب ، الإسم الشخصي و العائلي ، رقم بطاقة التعريف الوطنية ، تاريخ و مكان الإزدياد ، إسم الأب ، إسم الأم ، المهنة ، العنوان الشخصي.
* شهادة حسن السيرة الذاتية .
8 – إيداع الملف القانوني لدى السلطات المحلية حسب نوع المنطقة ( قيادة ، دائرة ، باشوية ، عمالة ، ولاية )
9 – إيداع الملف القانوني من أجل فتح حساب بنكي ببريد المغرب.
10 – إعداد مشروع برنامج و دورية لزمان و مكان الاجتماعات و مشروع قانون داخلي.
11 – المصادقة على برنامج العمل.